اخبار إقتصادية

البنك الدولي.. 200 مليون دولار لدعم المزارعين في لبنان

 

وافق مجلس المدراء التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي على تمويل بقيمة 200 مليون دولار أميركي، لتحسين قدرة المزارعين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الأغذية الزراعية في لبنان، على الصمود في مواجهة الأزمات المتعددة التي تواجه البلاد. وسيدعم مشروع التحول الأخضر في قطاع الأغذية الزراعية من أجل التعافي الاقتصادي (GATE)، الاستثمارات التي تحسن إنتاجية القطاع الزراعي وتعزز آلية وصول المنتجات الزراعية إلى الأسواق.

ويؤمن التمويل الجديد حزمة دعم متكاملة تهدف إلى معالجة التحديات التي يواجهها المزارعون ومؤسسات الصناعات الغذائية الزراعية الصغيرة والمتوسطة بسبب الأزمات المتعددة. حيث سيدعم المشروع الاستثمارات الذكية المراعية للظروف المناخية في سلاسل القيمة الغذائية الزراعية من خلال إتاحة فرص الحصول على التمويل للمزارعين وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الأغذية الزراعية.

وستساعد أنشطة المشروع أيضا ًعلى تعزيز إجراءات إدارة الأمن الغذائي وسلامة الغذاء، وتحسين أنظمة تشجيع صادرات الأغذية الزراعية وتسويقها.

ومن المتوقع أن يستفيد حوالي 80 ألف مزارع (نحو 50% من إجمالي المزارعين) في المناطق الريفية في جميع أنحاء لبنان بصورة مباشرة من أنشطة المشروع المختلفة، لاسيما برامج التمويل وبناء القدرات وتحسين الخدمات والبنية التحتية. وسيتم إيلاء اهتمام خاص لضمان تكافؤ الفرص أمام الفئات الأكثر هشاشة، لاسيما النساء والشباب. وعلاوة على ذلك، ستستفيد نحو 110 بلديات من تحسين الخدمات والبنية التحتية.

وسيتم تشكيل لجنة توجيهية للمشروع برئاسة وزراء الزراعة، والطاقة والمياه، والاقتصاد والتجارة، للإشراف على تنفيذ أنشطة المشروع، ومعالجة المشاكل المتعلقة بالسياسات التي قد تنشأ خلال التنفيذ. وسيقود مجلس الإنماء والإعمار تنفيذ المشروع. وستتولى شركة كفالات مسؤولية إدارة القروض المقدمة إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الأغذية الزراعية، في ما يتولى المشروع الأخضر تنفيذ أعمال البنية التحتية في المجتمعات الريفية وذلك بالتنسيق الوثيق مع البلديات المعنية واتحادات البلديات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى