متفرقات

نقابات عمالية وثقافية وتربوية وصناعية وبلديات هنأت بعيد العمال. 

 

هنأت نقابات عمالية وثقافية وتربوية وصناعية وبلديات بعيد العمال العالمي المصادف في الاول من أيار، وفي هذا الاطار عايدت نقابة عمال بلدية مدينة النبطية “رفاق الكد والتعب، عمال بلديات لبنان جميعا بعيدهم”، مشيرة في بيان إلى ان “عمال البلديات واغلبهم من المياومين من اكثر الشرائح معاناة بفعل الأزمة المعيشية الخانقة وتآكل الاجور في ظل ضآلة الموارد البلدية، ورغم ذلك لم يتوقفوا عن القيام بواجباتهم بخدمة اهلهم ومجتمعهم، ولم تشهد البلديات اضرابات واسعة أسوة بباقي القطاعات العامة، بل زادت الاعباء على العمال بفعل زيادة المسؤوليات التي فرضتها الأزمة على البلديات، نتيجة تعثر عدد كبير من ادارات الدولة المركزية”، داعية الكتل النيابية “للاسراع بانتخاب رئيس جمهورية يتمتع بالمواصفات الوطنية كي تنتظم الحياة الدستورية وتتحرك عجلة معالجة المشاكل المعيشية والاجتماعية”.

الجامعة اللبنانية – الثقافية

وبالمناسبة، هنأ رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عباس فواز العمال في عيدهم، ونوه “بجهودهم وبذلهم عرق العافية في كل قطاع انتاجي وفي كل زمان ومكان، فالعمال هم مصدر إعتزاز وتقدير الجميع لأنهم العلامة الصادقة للإنتاج بمختلف ابوابه وانواعه وأشكاله، ومن دونهم لا عمل ولا إنتاج فهم عصب كل عمل وأداة نجاح، وهم بناة الاوطان وأساس المجتمعات وبهم تزهر الحياة”.

نقابة العمال الزراعيين

وعايدت نقابة العمال الزراعيين، وحيت “كل نقطة عرق سقطت وتسقط من جبين كل عامل ومزارع وكل السواعد العاملة ولا سيما العمال النقابين المناضلين والمخلصين والصادقين الشرفاء والأوفياء المكافحين من أجل بناء حركة نقابية وعمالية فعلية وطنية تستطيع إنجاز التغيير وفرض العدالة الاجتماعية”.

العمل الاشتراكي – الديموقراطي الشعبي

وشددت القيادة المشتركة لحزب العمل الاشتراكي العربي – لبنان والحزب الديموقراطي الشعبي في بيان، على أن “يوم العمال العالمي هو المحطة النضالية الأممية التي تؤكد فيها الطبقة العاملة وسائر الشغيلة على وحدة المصالح والأهداف من أجل الانعتاق والتحرر من الاستغلال والقهر الطبقي، كما كفاحها الثوري ضد جشع الرأسمالية المتوحشة والحروب الامبريالية لتأبيد هيمنتها ونهبها لثروات الشعوب وفتح الاسواق والاستغلال الجائر للموارد الطبيعية وتدمير البيئة. هو يوم المنتجين بسواعدهم وعقولهم، بناة المجتمعات والحضارة، والمدافعين عن حق الحياة بحرية وعدالة وكرامة انسانية”.

ورأى أن “الأول من أيار يأتي لتجديد الأمل باستعادة العمال والفلاحين وسائر العاملين بأجر وقواهم الوطنية والتقدمية، دورهم في إنقاذ لبنان بتجديد النضال الوطني والاجتماعي ووحدة الكادحين وأصحاب المصلحة في الخلاص من هذا النظام وذلك بالعمل الجاد والصادق بين قوى التغيير الجذري لبناء الجبهة الوطنية لإنقاذ الوطن والشعب، والزج بالطاقات والقدرات الهائلة التي يختزنها شعبنا والتي فعلت فعلها في مقاومة الاحتلال وتحرير الارض وردع العدوان، ان هذه التضحيات تستحق منا العمل على بناء الجبهة الوطنية الموحدة وإطلاق جبهة المقاومة الاجتماعية لترجمة حقيقة تلازم التحرر الوطني والاجتماعي”.

اتحاد الولاء لنقابات النقل

بدوره عايد اتحاد الولاء لنقابات النقل والمواصلات العمال بعيدهم وخصوصا السائقين وعمال النقل، وقال في بيان: “نشد على أيديهم مجتمعين لنعبر هذه المرحلة الصعبة. ونتوجه إلى من هم في سدة المسؤولية بان يقفوا مع ضميرهم ويتصالحوا مع أبناء الوطن”. ورأى أن “التعطيل في انتخاب رئيس إمعان في تخريب البلد”.

نقابة صيادي الأسماك في الجنوب

وتمنت النقابة بدورها لكل الصيادين دوام الصحة والعافية، مشددة على “ضرورة تحقيق مطالب الصيادين من تأمين صحي وتنظيم لمهنة الصيد ضمن القوانين العادلة والتشدد في منع استخدام الوسائل والاساليب الجائرة في الصيد”. وحيت الصيادين “على صمودهم في مهنتهم رغم التحديات”.

نقابة عمال النجارة والمفروشات في النبطية

وللمناسبة، عايدت النقابة العمال بعيدهم، آملة أن “يسعى المسؤولون إلى تنمية القطاعات المنتجة وحمايتها وتطويرها لتصبح قادرة على التصدير وجلب العملة الصعبة وسد حاجة السوق المحلية”.

تجمع الصناعيين في البقاع

عايد رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا ابو فيصل عمال لبنان، وقال في بيان: “طوبى لعمال لبنان يوم عيدهم، وهم يكافحون لنقل البلاد عبر الانتاج من الحصار الى الصمود، على ان استمرار الصناعيين في الانتاج داخل مصانعهم ساهم الى حد كبير في منع الانهيار التام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى