متفرقات

وفد من لقاء الأحد الثقافي يزور مسقاوي والبحث يتناول الأوضاع الإقتصادية وتأثيرها على طرابلس

وفد من لقاء الأحد الثقافي يزور مسقاوي والبحث يتناول الأوضاع الإقتصادية وتأثيرها على طرابلس

إلتقى الوزير السابق المحامي عمر مسقاوي في دارته بطرابلس وبحضور أفراد عائلته وفدا من “لقاء الأحد الثقافي” ضم العميد الدكتور أحمد العلمي، الدكتور سابا قيصر زريق رئيس الهيئة الإدارية “لمؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية”، الأستاذ معتصم علم الدين، سميرة بغدادي، المهندس لامع ميقاتي،العميد الركن الدكتور عبد الله ضاهر،الدكتور الشيخ ماجد الدرويش.

وفي بداية اللقاء توقف المجتمعون عند أحداث وتطورات الوضع الراهن في البلد لاسيما في مدينة طرابلس والشمال في ضوء تدهور القضايا المعيشية والإقتصادية وما يعانيه الأهالي من أزمات على صعيد المحروقات والكهرباء والدواء والإستشفاء وإرتفاع الاسعار ووجوب تحرك المسؤولين لوضع حد لهذا التدهور الإقتصادي والإسراع في إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وتفعيل دور المؤسسات وتنشيط الحركة التجارية وبصورة خاصة في مدينة طرابلس.

وإستعاد المجتمعون بعض أحداث الماضي وعادوا بالذاكرة إلى تلك الأةقات والسنوات التي كانت فيها طرابلس مدينة زاخرة بالحركة وبالنشاط الإقتصادي والثقافي، واشار الوزير مسقاوي إلى بعض من جوانب محطات مهمة من حياته جمعها في مقالات على امل إصدارها في كتاب بعنوان “رسالة إلى الجيل”. 

العلمي

وكانت للدكتور أحمد العلمي كلمة قال فيها: نحن اليوم في حضرة شخصية طرابلسية نفتخر بها، شخصية كان لها عميق الأثر في صناعة المشهد الجميل في طرابلس وغيرها من المناطق، ولا نبالغ إذا قلنا إنه من الصعوبة بمكان تقديم قراءة وافيه لهذه الشخصية التي عاصرت محطات تاريخية مفصلية، شخصية آتيه من زمن جميل كان مشبعا بقيم الانتماء والتكافل والتدين والعيش مع الشركاء في الوطن بتفاعل وصدق ومحبة.

مسقاوي

وأطلع الوزير مسقاوي الحضور على ابرزكتبه والتي حملت عناوين: نظريات في الفكر الاسلامي ومالك بن نبي، العالمية ورسالة الحضارة والثقافة في فكر مالك بن نبي،مقاربات حول فكر مالك بن نبي،

وحدة الحضارة صدر عام ١٩٨٨ عن دار الفكر – دمشق.آراء إسلامية في قضايا معاصرة، صدر عام ١٩٩٤ عن المعهد العالي للدراسات الاسلامية، المقاصد- بيروت. بنية المجتمع ومسار الدولة في لبنان، صدر عن دار النفائس – بيروت ١٩٩٨.

رؤى ثقافية وسياسية في مسيرة القرن العشرين صدر عن دار تريبوليس.نظام الوقف وأحكامه الشرعية والقانونية.

وفي ختام الزيارة قدم لقاء الأحد للوزير مسقاوي  كتاب “اللقاء” بجزأيه، كما قدم له درعا تكريمية. 

وقدم له الدكتور سابا زريق كتابه الجديد (من كل واد صدى).

ومن جهته  أهدى مسقاوي زواره كتابه  (بنية المجتمع ومسار الدولة في لبنان) والذي كتبه أثناء توليه مهام وزارية بعد اطلاعه عن كثب على الأخطاء والمشكلات التي تودي إلى سوء الأداء السياسي في لبنان.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى