جمعيات ومنتديات

ورشة عمل تنظمها الجمعية اللبنانية لتنشيط المطالعة ونشر ثقافة الحوار بدعم من مشروع ACT المنفذ من المؤسسة الإسبانية FIIAPP بتمويل من الاتحاد الاوروبي

 

نظمت الجمعية اللبنانية لتنشيط المطالعة ونشر ثقافة الحوار وضمن إطار أنشطة “فيحاؤنا” وبدعم من من مشروع “ACT لأجل أمن لبنان” الممول من الاتحاد الاوروبي والذي تنفذه المؤسسة الدولية و الأيبيرية-الأميركية للإدارة والسياسات العامة FIIAPP ورشة عمل تحت عنوان “تعزيز ثقافة التضامن والتعايش وقبول الآخر والانتماء للمجتمع المحلي” بهدف  نبذ العنف والتطرف.

كلمة الإفتتاح كانت مع كلمة ترحيبية من الدكتورة زهيدة درويش جبور التي أضاءت فيها على أنشطة الجمعية وعن أهمية دور المطالعة في تنمية ثقافة الإنسان وتعزيز روح الإنفتاح والحوار واجراء مباريات لتحفيز الطلاب على المطالعة والكتابة.

حضرت ورشة العمل المؤسسة الإسبانية FIIAPP ممثلةً بكل من خيسوس أرياس، رئيس مشروع ACT، وكارين الحاج، خبيرة حقوق الإنسان، وعدد من طلاب مدارس طرابلس المشاركين في ورشة العمل التي  استغرقت يومان و التي تحدثت فيها كارين الحاج على مفهوم الانتماء الى المجتمع المحلي ورشا السنكري على واجبات المواطن وحقوقه ودوره مع البلدية والشرطة للحفاظ على أمنه ومجتمعه.

كما تضمنت ورشة العمل عرضاً لتجارب شبابية ناجحة مع الإعلامية جودي الأسمر والموهبة الصاعدة في الغناء والإخراج والكتابة صوفيا حداد، رافقتها محطة فنية مع جينا عطية تناولت فيها فن الرسم الذي لازمته نماذج تطبيقية متنوعة. ومن ثم نظمت جولة استكشافية في أسواق طرابلس القديمة وزيارات ميدانية لقلعتها وبرج السباع وسكة الحديد لإبراز أهمية الحفاظ على التراث الثقافي، الفني والتاريخي للمدينة والعمل لخلق فرص جديدة للتنمية والنمو الاجتماعي والاقتصادي.

الجدير بالذكر أن ورشة العمل تخللتها مشاعر الفرح  لدى الطلاب المشاركين الذين يمثلون جيلاً من الشباب المتعطش الى التواصل والتفاعل بروح المواطنة والتعاضد والتآلف ولكنهم يحتاجون الى الرعاية والتوجيه والوقوف على أفكارهم والإستماع إلى خياراتهم ومقترحاتهم.

واختتمت ورشة العمل تلك بلقاء في بيت الفن، في مدينة الميناء طرابلس حيث  ألقت السيدة كارين الحاج كلمة إلى المشاركين قالت فيها والدمعة في عيونها والغصة في فمها: لقد شاركت في نشاطات كثيرة و التقيت بأناس من مختلف المناطق اللبنانية ولكن ما لقيته في طرابلس لم أشهده في مدينة  لبنانية أخرى. ولقد جئنا لنعلمكم ولكنكم علمتمونا روح الانتماء وحب مدينتكم، وتقدير واكبار انفتاحكم ، وهذه المدينة بالفعل هي كنز لبنان ويجب ان تقاوموا لأبرازها  لانها تستحق ذلك ولأنكم جديرون بذلك، انتم مستقبل هذا الوطن.

وتم ايضا خلال ورشة العمل توزيع كتاب ” طرابلس بعيون أبنائها والجوار ” الصادر عن دار جرّوس برّس ناشرون هدية على المشاركين لتزويد عائلاتهم بإصدار يوثق الخصائص الحضارية التي تمتاز بها مدينة طرابلس/ لبنان وتتميز بروح الانفتاح والإنشداد الى ثقافة الحوار وتعزيز روح المواطنة لترسيخ قواعد العيش المشترك وحفظ الذاكرة الجماعية بالأهمية الاستراتيجية لطرابلس اللبنانية الواقعة في شرقي حوض البحر الأبيض المتوسط.

 

زر الذهاب إلى الأعلى