جمعيات ومنتديات

مركز مولوي الثقافي استضاف المفكّر الفرنسي محمد بن ميشال مصطفى عبد العزيز ڤلسان في لقائه الاوّل بطرابلس

محمد سيف

استضاف مركز مولوي الثقافي في طرابلس المفكّر الكبير محمد ميشال ڤلسان وكان باستقباله القنصل مصطفى مولوي ورئيس المركز ألاستاذة ميرنا مولوي، وذلك في لقاء بالتعاون مع إتحاد المترجمين العرب، ورعته وزارة الثقافة.

دام اللقاء الاول، ساعتين بحضور النائبين السابقين مصباح الاحدب ورامي فنج، رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق وشخصيات ثقافية واجتماعية.

درويش

استهلّ اللقاء، بتلاوة عطرة، مع الشيخ سامر مرعي. وأدار الحوار الكاتب والمترجم سامر درويش الذي القى كلمة تعريفية عن السيرة الذاتيّة للشيخ محمد ڤلسان.

ڤلسان

وتمحور كلام المفكر فلسان، حول “رموز الأشهر الاسلامية والمعاني والرموز الروحيّة التي تخفيها الاشهر القمريّة في تمثيل نشأة الدين ولاسيما شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن وتحترق فيه الذنوب بعد تفسير كلمة” رمض” في معاجم اللغة العربيّة على انّها” “احترق”، حتى يتطهّر الانسان من كل ذنوبه ويستقبل الشهر الذي يليه، وقد ولد من جديد ويظلّ يشتعل عشقه في الله حتى يدخل في اتصال عميق مع الخالق، كما تكلّم عن” المفاتيح والاسرار التي يخفيها القرآن في حروفه وآياته ومواقعها في الكون، التي امّا ان تسموا لتوحي الكلمات التي تمثّل الذات الالهية وامّا ان تنكسر في عبادته، كالألف والالف المقصورة”.

وتحدث عن “الاعجاز الرقمي في القرآن الكريم، ورموزيّة حرف النون والمعاني الروحيّة لقصّة ذو النون، والشجرة المباركة”.

مولوي

وكانت كلمة لرئيسة المركز السيّدة ميرنا عجم مولوي، تكلّمت فيها عن “تاريخ الصوفية والزوايا في طرابلس ومصادفة ان يحل الشيخ محمد ڤلسان ضيفاً لدى عائلتي المولوي ذات الاصول الصوفيّة التي كانت تتّبع طريقة جلال الدين الرومي وكتابه المثنوي الاكثر بيعاً في أميركا، وعائلة عجم التي عرفت ايضاً بالطريقة الصوفية الخالوتية”، واضافت:”انّ نور الاسلام سوف يشرق من الغرب لأنه يرتكز على العلم والمنطق والمعرفة”.

وفي الختام، رحّبت مولوي ب” المفكّر الفرنسي في رحاب فعاليات اذ طرابلس عاصمة الثقافة العربية 2024″، ورأت ان” ابحاث المفكر ادّت الى بناء جسور تلاقي بين مختلف الاديان”.

ودعت أبناء طرابلس والشمال وكل المهتمين الى “حضور اللقاء الثاني مع المفكر الفرنسي، الخميس بعد غد، في مركز مولوي الثقافي حيث يتحدث عن” الوحي وسورة النحل”.

زر الذهاب إلى الأعلى