محليات

الحركة الرسولية المريمية حجّت الى الوادي المقدس

نظم المجلس الإقليمي لمنطقتي بيروت والمتن في الحركة الرسولية المريمية زيارة حج ديني الى الوادي المقدس ونطاقه. شاركت فيها فرق المجالس العاملة في أبرشيتي بيروت وانطلياس المارونيتين وأبرشية بيروت وجبيل للروم الملكيين الكاثوليك. كانت الزيارة بمثابة نهار روحي ثقافي، توزع على عدة محطات، أولها الصرح البطريركي في الديمان حيث جال المشاركون في كنيسته، ومنها الى مكتبة الوادي المقدس، فإلى صخرة الدبس، مطل الوادي.

تلتها زيارة الى بقاعكفرا حيث أقيمت الذبيحة الإلهية في كنيسة السيدة، وقد ترأسها المطران جوزف نفاع، النائب البطريركي العام على منطقة الجبة ورعية زغرتا- اهدن، وعاونه الخوري ميلاد مخلوف خادم الرعية والخوري بولس مطر مرشد المجلس الإقليمي. وألقى المطران نفاع عظة شدد فيها على ضرورة تعزيز مسيرة الحج الديني الثقافي في أوساط الشبيبة المهددة بتحديات العصر. وقال: ان زيارة بقاعكفرا هي زيارة روحية الى قديس ملأ العالم بحضوره العجائبي؛ وزيارة الديمان والوادي هي زيارة ثقافية تاريخية تضيء على حقبات أساسية مفصلية من تاريخ الكنيسة ولبنان.

من بقاعكفرا انتقلت الجماعة الى دير مار ليشع القديم، بوابة الوادي المقدس الشرقية، وجالوا في أقسامه، واطلعوا على وقائع ومعطيات متصلة به في حقبة تأسيس الرهبانية المارونية سنة 1695. ومنه الى موقع حديقة البطاركة في الديمان حيث استقبلتهم الأخت لينا الخوند، رئيسة جماعة الراهبات الأنطونيات في الموقع، والزميل جورج عرب، أمين النشر والاعلام في رابطة قنوبين للرسالة والتراث. وكانت جولة على مسرح وسمبيوزيوم الوادي المقدس وواحات الأعلام التذكارية، فلقاء في بيت الذاكرة والأعلام، وشرح عن انشاءات الموقع والأنشطة التي تقام فيه. ثم عرض فيلم مغاور الوادي المقدس، فتوزيع مطبوعات حديقة البطاركة على المشاركين.
وفي ختام اللقاء، قدّمت السيدة جويل فغالي كميد، رئيسة المجلس الإقليمي، هدية تذكارية الى الأخت خوند وعرب شكراً وتقديراً للجهود التي يبذلانها في إطار تحقيق مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس.

زر الذهاب إلى الأعلى