جمعيات ومنتديات

قطاع المرأة في تيار العزم نظم لقاء حول “فريضة الحج “مع الشيخ عمر ضاهر

 

تحت عنوان “فريضة الحج في الإسلام وأهميتها على الفرد والمجتمع” استضاف قطاع المرأة في تيار العزم الدكتور الشيخ عمر ضاهر في محاضرة لمناسبة قرب موسم الحج وذلك في مقرّ القطاع في طرابلس .

بداية رحبَت رئيسة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض بالحاضرين وقالت:ها نحن نلتقي اليوم في شهر ذي الحجة مع بدء مناسك الحج من الثامن منه .

ورأَت أنّ الحج هو ركن من أركان الإسلام وأنّه فريضة من أفضل العبادات وأجل القربات شرعها سبحانه إتماما لدينه. وثمّ قدمت الضيف

بدوره الدكتور عمر ضاهر تحدث عن فضل الحج على الفرد من خلال آداء كلّ ركن من أركان الحج حيث جعل الحج بمثابة الكفارة لذنوب العباد وعلو شأنهم عند ربهم

وتناول أيضا مناسك الحج أولها الإحرام و يوم الترويةو يوم عرفة و المبيت بمزدلفة وأيام التشريق ورجم الجمرات

ورأى أنّ الحج هو من شعائر الله السنويّة يقام بوقت مخصص وأيام مخصصة نتعلم منه الوحدة الإجتماعيّة واتحاد الصف و التآلف والتعارف والعطف المتبادل بين الحجاج.

و التنظيم والانضباط والجديّة حيث يلتزم الحاج إلى أبعد حد فيضبط لسانه وعقله وفكره عن ارتكاب ايّ محرم أو التفكير به وانكسار النفس وخضوعها لوحدة الواحد.

كما شدد على أنّ الحج هو مدرسة الأخلاق فهو الجوهر الروحيّ الذي من خلاله يرتقى الإنسان ويسمو ويصفو حتى يصل إلى رضى الرحمن .

ختم مشيراً إلى أنّ الحج – مدرسة التساوي في الحقوق والواجبات بين الأغنياء والفقراء في اللّباس والمبيت والطواف والسعي حيث يتساوى الجميع في أمور الحج .

زر الذهاب إلى الأعلى