متفرقات

المطران كرياكوس ترأس قداس العيد في كنيسة مار جاورجيوس في الزاهرية بحضور النائب جميل عبود وعقيلته..واحتفالات الفصح في الكورة والبترون

بمناسبة حلول عيد الفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي تراس راعي ابرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذوكس المطران افرام كرياكوس قداس الفصح في كاتدرائية مار جاورجيوس في الزاهرية بطرابلس بحضور النائب جميل عبودة وعقيلتة السيدة دورين عكر وحشد من الفعاليات والمصلين وبعد اداء الهجمة وفتح ابواب الكنيسة وسط التهاليل وقرع الاجراس وتلاوة فصل من الانجيل تلى المطران كرياكوس عظة الفصح التي تضمنت معاني الفصح والعبور من الموت الى الحياة والانتقال من الظلمة الى النور الذي يشع من قبر المسيح،ومن الالم الى الفرح وهذا ما نختبره اليوم، ورغم وجود الظروف الاليمة والصعبة فالانسان المسيحي والمؤمن بقيامة المسيح لا ييأس ابدا لان يعيش الرجاء والامل والمحبة التي اعطاها  المسيح بموته وقيامته.

وبعد القداس قدّم النائب عبّود وعقيلته السيدة دورين عكر عبّود التهاني بالعيد للمطران كرياكوس في صالون المطرانية ، متمنيا” في عيد القيامة المجيد أن تكون قيامة لبنان قريبة ، لكي يعاود نهوضه وازدهاره و تنتهي الأزمات المعيشية والصحية والاقتصادية التي يرزح تحتها المواطن سائلا الله أن يعيده على جميع اللبنانيين بالخير والبركة والمحبة .

في قضاء البترون

وفي قضاء البترون أقيمت القداديس ورتبة الهجمة في كنائس الرعايا الارثوذكسية،فيفي قضاء البترون بمشاركة المؤمنين بالزياحات. كما القيت عظات دعت الى الصلاة من أجل قيامة لبنان المنتظرة.

واحتفلت رعية دوما بالفصح، واحتفل المتقدم في الكهنة الأب بسام ناصيف بقداس العيد، في حضور حشد من المؤمنين. وألقى عظة من وحي القيامة، مؤكدا أن “قيامة لبنان آتية لا محال”، داعيا الى “عيش المحبة والإلفة والابتعاد عن الشر في سبيل نشر ثقافة السلام في مجتمعنا”.

وفي مدينة البترون، احتفل الخوري جان كحاله بقداس العيد في كنيسة القديس جاورجيوس، في حضور أبناء الرعية والجوار. ودعا كحاله في عظته للصلاة من أجل خلاص لبنان وشعبه مع قيامة المسيح.

وفي دير سيدة النورية في حامات، احتفل الأب جورج صافيتي بقداس العيد، في حضور جمهور راهبات الدير.

وفي شكا احتفل المتقدم في الكهنة الأب ابراهيم شاهين بالعيد في حضور رئيس البلدية فرج الله الكفوري وحشد من المؤمنين.

وألقى الأب شاهين عظة أمل فيها ان “يحل النور على القلوب والعقول وينيرها لنعمل من أجل قيامة لبنان”.

في قضاء الكورة

وفي قضاء الكورة بعيد الفصح، اقيمت للمناسبة القداديس الاحتفالية وطقوس الهجمة بمختلف كنائسه.

ففي كنيسة القديس نيقولاوس العجائبي في بلدة برسا، ترأس الكاهن موسى الشاطريه القداس الاحتفالي، في حضور حشد من المؤمنين.

بعد صلاة الهجمة التي شارك فيها المؤمنون اقيم قداس الفصح. بعد قراءة الإنجيل المقدس ألقى الأب  الشاطريه  عظة تناول فيها معنى هذا العيد واهميته بالديانة المسيحية لما يحمل من معان، مشددا على  الصلاة  والصوم والتمثل بحياة المسيح والتجدد الروحي والابتعاد عن الشرور.

كما تراس الكاهن اندراوس سابا القداس الاحتفالي في كنيسة القديسة بربارة في بلدة راسمسقا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى