أخبارالشمال 🇱🇧

الكنائس الشرقية في البترون والكورة وطرابلس كما كل لبنان تحتفل باحد الشعانين

 

البترون

احتفلت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي في منطقة البترون بأحد الشعانين، وعمت القداديس والزياحات والتطوافات بأغصان النخل والزيتون، والقيت عظات دعت إلى عيش المحبة والتواضع وإلى الصلاة من أجل لبنان وشعبه.

وفي كنيسة سيدة النياح في بلدة دوما، ترأس راعي ابرشية جبيل والبترون وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت موسى سلوان قداس عيد الشعانين في كنيسة رقاد السيّدة في دوما، وعاونه خادم الرعية المتقدم في الكهنة الاب بسّام ناصيف، والشماس بورفيريوس تابت. خدمت القداس جوقة القديس انطونيوس الكبير، في حضور حشد كبير من المؤمنين، تقدمهم محافظ بيروت القاضي مروان عبود.

وفي عظته لفت المتروبوليت سلوان الى “اهمية الدخول الى اسبوع الالام المقدسة بتهيئة داخلية وسلام روحي، لكي نستحق ان نسجد لآلام الرب ونمجد قيامته”. وشدد على التكريس لخدمة الرب في الرعية. وفي نهاية القداس، اقيم زياح الشعانين في شوارع البلدة.

★وفي كنيسة مار جاورجيوس في مدينة البترون، احتفل الأب جان كحاله بقداس الشعانين في حضور حشد من المؤمنين.

وألقى الأب كحاله عظة عن الشعانين، داعيا الى عيش التواضع والإلفة. وبعد القداس أقيم زياح في محيط الكنيسة وفي شوارع المنطقة القديمة في مدينة البترون.

★وفي بلدة شكا، احتفلت رعية تجلي الرب بأحد الشعانين واحتفل بالقداس الأب المتقدم في الكهنة ابراهيم شاهين في حضور رئيس البلدية فرج الله الكفوري وأعضاء المجلس البلدي ومخاتير.

وأقيم تطواف في محيط الكنيسة وسط أغصان النخل والزيتون.

الكورة

في كاتدرائية القيامة في كفرعقا ترأس متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الاورثوذوكس افرام كرياكوس قداس الشعانين بحضور حشد كبير من المؤمنين والقى عظة تحدث فيها عن معاني العيد متوجها بالمعايدة الى اللبنانيين جميعا ، مشددا على المحبة والتسامح والتواضع آملا ان تحمل المناسبة الخير والامن الى ربوع لبنان وبعد القداس اقسم تطواف بالشموع واغصان الزيتون وسعف النخيل في محيط الكاتدرائية وسط قرع الاجراس.

★كما أقيم قداس احتفالي في كنيسة النبي إيليا في السامرية لمناسبة أحد الشعانين، ترأسه الإرشمندريت ميخائيل رزّوق، وعاونه الشماس روفائيل حنا، بحضور النائب جميل عبود وفاعليات اجتماعية.وشارك في زياح الشعانين فوج القديسة “فوتني” في الكشاف الوطني الأرثوذكسي.

وأعرب النائب عبود عن أمله “نصلي على نية أن ينعم الله على أطفال فلسطين ولبنان والعالم بالسلام والفرح، وأن يمن على على جميع الأطفال بالسعادة والأمن والأمان”.

★وفي كنيسة القديس نيقولاوس العجائبي في بلدة برسا، ترأس الكاهن موسى الشاطريه القداس الاحتفالي في حضور المؤمنين.و ألقى الشاطريه عظة دعا فيها المؤمنين الى “التواضع، والثبات في الإيمان وعدم القلق”.

وفي ختام القداس، أقيم زياح حول الكنيسة، تخلله التراتيل والصلوات، وحمل الأطفال الشموع وأغصان الزيتونة وسعف النخيل مرتلين” هوشعنا في الأعالي مبارك الآتي باسم الرب “.

★كما ترأس كاهن رعية القديسة بربارة في بلدة راسمسقا الكاهن اندراوس سابا القداس الاحتفالي.

و ألقى عظة تناول فيها معنى الشعانين، مشددا على “أهمية التواضع والمحبة

طرابلس

وفي كنيسة مار جاورجيوس في طرابلس ترأس الآباء جبرائيل اكومي وابراهيم سروج وابراهيم دربللي قداس الشعانين بحضور حشد من المؤمنين وكان تشديد على عيش الفضائل والوحدة والمحبة التي دعا اليها السيد المسيح كي يعم السلام والاستقرار لبنان والمنطقة.

عكار

وفي عكار احتفلت الطوائف التي تتبع التقويم الشرقي بالشعانين واقيمت القداديس والصلاوات في مختلف الكنائس
وقي بلدة رحبة اقيم القداس في كاتدرائية الصليب المقدس بحضور فاعليات واهالي البلدة

زر الذهاب إلى الأعلى