إقتصاد

بحصلي يوضح سبب ارتفاع أسعار السّلع

أكد رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي أن “المواد الغذائية هي الأقل تاثيراً في الارتفاع الذي سجله مؤشر أسعار الإستهلاك عن آذار الماضي على أساس سنوي والبالغ 70,36 % مقارنة مع آذار العام 2023، خصوصا أن المؤشر يشمل 16 مجالاً آخر منها على سبيل المثال الكحول والألبسة والكهرباء والصحة والنقل وغيرها”.

وقال، في بيان: “إذا نظرنا إلى الأرقام، مؤشر الأسعار للمواد الغذائية قد ارتفع بنحو 50%، بينما مؤشر الغاز والكهرباء ارتفع 108% والإيجارات 117% والإيجارات الجديدة 212% والصحة 45% والتعليم %589”.

وكشف بحصلي أن “النقابة توقعت العام الماضي حصول إرتفاع في أسعار المواد الغذائية، وذلك من جراء تأثير عوامل خارجية منها إرتفاع أسعار السلع عالمياًورفع الدولار الجمركي من 1500 إلى 60 ألف ليرة ثم إلى 85 ألف ليرة في فترة 5 أشهر، إضافة إلى التوتر في البحر الأحمر وإرتفاع اسعار الشحن”.

وأشار الى أن “هناك عدة أمور تساهم في إرتفاع سعر السلع مثل كلفة النقل التي ارتفعت 13% والكهرباء 108%”، مشيراً الى ان “كل هذه الأمور تؤدي إلى زيادة النفقات التشغيلية للشركات التي ستضيف هذه النفقات على أسعار السلع”.

ولفت بحصلي الى أنه “لا يمكن القول إن التسعير بالدولار سيخفّض الأسعار”، مؤكداً أن “هذا الإجراء يتيح كشف الأخطاء والتجاوزات وتحديد نسب التضخم الحاصلة بشكل فعلي”.

زر الذهاب إلى الأعلى