مجتمع

لقاء حول ” المشاركة السياسية للنساء، تعزيز التصويت لصالح النساء”، في كفرحاتا ،قضاء زغرتا

اقيم لقاء حول ” المشاركة السياسية للنساء، تعزيز التصويت لصالح النساء”، في قاعة مركز “مشروع اجيال” في بلدة كفرحاتا في قضاء زغرتا، ضمن مشروع ثورة النساء في السياسة والبلديات، وبدعوة من رئيسة جمعية ” حماية دعم وعطاء” جانيت فرنجيه، في حضور حشد من المهتمين.

بداية اللقاء النشيد الوطني. من ثم قدمت الحفل الإعلامية ليال جبرايل التي قالت:”… في هذا اللقاء، نرفع أعلام التقدير والاحترام لكل امرأة تخوض غمار السياسة والشأن العام، تحمل عبء المسؤولية بكل جرأة وإقدام ، نثمن جهودها ونعترفُ بإسهاماتها القيمة في بناء مجتمع أفضل وأكثر تطورًا”.

من ثم تحدثت فرنجيه التي اشارت في مداخلتها إلى تعزيز مشاركة النساء في الشأن العام خاصة في المجالس البلدية ومن ثم النيابية.

وتطرقت إلى “الكوتا النسائية” “التي تعتبر خطاً بحق المرأة، التي عليها تصحيح هذا الخطاً عبر تخصيص عدد من المقاعد للمراة، و نحن لا نظلم المرأة عبر حصرها بمقاعد محددة ولكن ستكون هي البداية على درب طويل، وهي مؤقتة، ولكنها تحقق المساواة بين الرجل والمرأة”.

الرافعي

وقالت قائمقام زغرتا ايمان الرافعي: “ان المرأة هي نصف المجتمع من هنا يجب اعتماد الكوتا النسائية، لانه من غير الصحيح وفي مجتمع ذكوري ان تستطيع المرأة الوصول إلى مراكز القرار، من هنا فان لقاءات التوعية يجب ان تطال ليس النساء فقط انما الرجال ايضاً، اضافة الى دعوة الاحزاب لاختيار النساء لمراكز القرار”.

واعتبرت ان “المرأة تتحلى بوعي كاف لتولي المهام في المجالس البلدية وحتى النيابية، وان وجود المرأة في المجالس البلدية مهم جدا”.

وشرحت أول رئيسة رابطة المختارين في كسروان جوزيان خليل، مسيرتها في الشأن العام كونها اول امراة مختارة في كسروان، ترشحت في العام ٢٠١٠ بوجه الرجال والأحزاب، و”لكن عندما تكون قويا في عائلتك وبيئتك، لا شيء يستطيع ان يهزمك. ونجحت وتسلمت مركز مختار”.

اضافت: “كل شخص مناسب يجب ان يكون في المكان المناسب،  فليس كل الرجال ناجحين، ولا كل النساء فاشلات. عملت مع زملائي على تاسيس رابطة وتميزت انها جمعت كل مخاتير كسروان وتراستها وكنت في حينها اول امراة في لبنان تترأس رابطة المختارين”.

بعدها  كان حوار بين الحضور… من ثم قدمت فرنجيه درعين تكريميين لكل من القائمفام الرافعي والمختارة خليل لمناسبة يوم المرأة العالمي … واقيم حفل كوكتيل في المناسبة.

زر الذهاب إلى الأعلى