أخبارالشمال 🇱🇧

المرتضى التقى عبد الحليم وعمر كركلا ونقيب الممثلين: لفعالية متميزة في طرابلس بمناسبة اعلانها عاصمة للثقافة العربية

التقى وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى، يوم امس، في مكتبه، في المكتبة الوطنية في بيروت، الفنانين عبد الحليم وعمر كركلا، في حضور مسؤولة ملف العلاقات العامة لدى كركلا سارة ابو ضرغم، وتداول واياهم في شؤون ثقافية، بمناسبة “طرابلس عاصمة للثقافة العربية” للعام ٢٠٢٤ وأجرى معهم جولة افق مرتبطة “بإقامة فعالية متميزة في هذه المناسبة من أعمال كركلا في طرابلس”.

كما التقى نقيب الممثلين في لبنان نعمة بدوي والفنان جاد ابو علي، وكانت مناسبة نوه خلالها المرتضى بالفنان ابو علي “متعدد المواهب. ممثل ، مخرج، مخترع وكاتب سيناريو فيلم “يانال”، كما اشار المرتضى الى “جراءة امير فواز الذي خاض غمار انتاج فيلم “يانال” رغم الظروف الصعبة التي يمر فيها البلد”، متمنيًا ان “يعرض الفيلم ضمن فعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية”، طالبا من ابو علي “تقديم فيلم عن طرابلس ضمن الفعاليات”.

بدوره عرض بدوي على وزير الثقافة “مشروع رصيف المبدعين في لبنان” الذي يخلد الفنانين المبدعين اللبنانيين لا سيما وان هذا المشروع تقدم به الفنان جاد ابو علي الى النقابة التي تبنته، كما نال اعجاب المرتضى وطلب “تعميمه على بقية المدن الساحلية طرابلس وصور و غيرها من المدن”.

وتطرق اللقاء الى ما يقوم به مؤسس “شركة الانتاج الفني” في الشمال- زغرتا شربل غضية ومدى “تأثير هذه الشركة على الانتاج الفني في المناطق لخلق فرص عمل للشباب”.

كما ناقش النقيب بدوي مع الوزير المرتضى موضوع ضريبة الفنانين الأجانب لصالح صندوق التعاضد الموحد للفنانين.

وفي اطار “طرابلس عاصمة للثقافة العربية”، التقى المرتضى مصممة الحلى التراثية لينا جودي، واتفق معها على “تصميم وتنفيذ حلى تعكس طرابلس وموروثها التراثي والأثري على غرار تصاميمها التي تعكس آثار صور وفينيقيا بشكل عام”.

زر الذهاب إلى الأعلى