تحركات مطلبية

المهندسون المتقاعدون يطالبون بحقوقهم

نفذ المهندسون المتقاعدون اعتصاما امام نقابة المهندسين في طرابلس عبروا خلاله عن معاناتهم مطالبين باعادة النظر بالرسوم المتعلقة بالتأمين الصحي للمتقاعدين وتلا خلال الاعتصام المهندس انسان مویدی رئيس رابطة المهندسين المتقاعدين في طرابلس بيانا قال فيه:

حيث ان كافة المهندسين المتقاعدين يعانون في ظل التفاقم والتراجع المعيشي المستمر والمضني لاوضاعهم المعيشية والصحية وبناء على ذالك تمت الدعوة الى اعتصام من قبل الزملاء المتقاعدون امام مبنى النقابة لسماع صوتهم ومعاناتهم و هذا الاعتصام ليس موجه ضد النقيب اطلاقا ولنقول كلمة حق بأن النقيب المهندس بهاء حرب كان وما يزال متعاونا مع المتقاعدين ولكن للاسف لم يتمكن من الحصول على ما نريد ونوجه للنقيب تحية شكر. أولى متطلبات المهندسون المتقاعدون تتلخص بالدفاع والمطالبة بحقوقهم من خلال التعاون المفترض مع نقيب المهندسين والهيكليه الإدارية للنقابه بالتالي المطالبه لضرورة تطبيق نظم حماية وإدارة الصندوق التقاعدي وحفظه للمهندسون المتقاعدون وللأجيال المقبلة. من هنا يرى المهندسون المتقاعدون لزاماً عليهم إطلاع الرأي العام على المعلومات الهامه والمتعلقة بالصندوق التقاعدي الواجب إدارته وفقاً لما نصت بشأنه الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء. وللأسف الشديد منذ سنوات عده ولتاريخه لم يتمكن المتقاعدون من الحصول حقوقهم المشروعه والمرتبطه مباشرة بالحفاظ على عيشهم الكريم بعد أن قدموا على مدى ما يقرب أو يزيد عن خمسة عقود من عمرهم أغلى وأسمى التضحيات لتأسيس ورفع مستوى نقابتهم كل هذا على أمل بأن يحظى المهندس المتقاعد في خريف عمره من مدخراته في صندوقه التقاعدي على معاش وتأمين صحي شريفين.

واستناداً لما ورد أعلاه يطالب المهندسين المتقاعدين مجلس النقابه وإدارة الصندوق التقاعدي إنصاف المهندسون المتقاعدون بما يتعلق بالبنود المدرجة أدناه:

أولاً: الطلب بإعادة النظر بدون تاخير او مماطلة بالرسوم الحالية المتعلقه بالتأمين الصحي للمهندسين المتقاعدين والعاملين والتي توازي ما يقرب أربعة أضعاف ما يتقاضاه المهندس المتقاعد سنوياً من الصندوق التقاعدي. كانت رسوم التامين الصحي من سنوات للدرجة الثانية مقبولة جدا جدا. هذا الوضع البعيد عن الواقع لا يمكن لأي مهندس متقاعد التمكن من الاستمرار بالحصول على التامين ، من هنا المطالبه الفوريه باعادة النظر بتخفيض رسوم التأمين الصحي وضمان استمرار العناية بصحة كافةالمهندسين المتقاعدين.

ثانياً: عدم تعاون لجنة الصندوق التقاعدي بالاجتماع مع المهندسين المتقاعدين وبالتالي رفض المجلس انضمام عضو ممثلاً من قبل المهندسين المتقاعدين للجنة الصندوق التقاعدي يدل على عدم التعاون وإبعاد المتقاعدين عن كل ما يجري داخل لجنة الصندوق التقاعدي. لذالك نعيد مطالبنا بانضمام عضوين من المتقاعدون الى لجنة الصندوق التقاعدي ولجنة التقديمات الاجتماعية من كامل حقوقهم المدنية كما نطلب اعادة النظر بان يكون المهندس المتقاعد له الحق بلانتخابات والترشح لاننا نحن من اسس النقابة ومن المعيب جدا ان يكون المهندس المتقاعد وضع على الرف . يلي ما عندو كبير يروح يشتري كبير )

ثالثاً: المطالبه بتفعيل لجنة مراقبه الصندوق التقاعدي وفقاً بما ينص عليه القانون والسماح للهيئه الأداريه بالحصول على كافة المعلومات المتعلقه بمصاريف ومداخيل الصندوق.

رابعاً: إعادة تفعيل لجنة التقديمات الإجتماعيه التي ألغيت منذ عام 2000 ووضع صلاحياتها بأيدي مجلس النقابه ويعتبر هذا مخالف للقانون.

خامساً: حيث أن النقابه تملك أسهم لدى عدة شركات ومنذ عام 2017 كانت تلك الأسهم مسجله لحامله وبعد مطالبة النقيب السابق وتكليف رئيس المحاسبه ومتابعة الأمر ثمانيةعشر شهراً أبلغ المتقاعدين شفهياً بأنه تم تسجيل أسهم لثلاثة شركات لصالح الصندوق التقاعدي وهذه هي أول مره يدخل قسم من الأرباح للصندوق التقاعدي. وسيتابع العمل لكشف بقية الأسهم التي ستضمن بحد ذاتها وبدون شك استرجع أرباح مهمه للصندوق التقاعدي.

سادساً: من المعيب أن يتم تخفيض التأمين على الحياة للمهندس المتقاعد من خمسين ألف دولار إلى خمسة وسبعين مليون ل. ل. كما أن الهيئه طالبت سابقاً بتطبق قيمة التأمين المعتمد سابقاً، على حياة المهندس لغاية بلوغه الخمسة وثمانين عاماً.

سابعاً: من المعيب أيضاً أن نرى بأن التأمين على أزواج وزوجات المتوفين الذي كان سابقاً مجاناً للدرجه الثانيه والذي سبق وتم إلغائه منذ أعوام ؛ فبالله عليكم كيف تتمكن تلك الأرامل التي تحصل على ثلث المعاش من تسديد تلك الأقساط المبالغ جداً بها؟ كما وسبق أن طالب المهندسون المتقاعدون مراراً وتكراراً لضرورة تعديل المرسوم المتعلق بالتعويض التقاعدي للأرامل بهدف أن يتقاضى أزواج أو زوجات الأرامل المعاش كاملاً ولكن من المؤسف أيضاً أن نؤكد هنا عدم تعاون مجلس النقابه للسعي مع الهيئه الإداريه بتحقيق ذلك.

ثامنا: نعيد ونطالب باعادة النظر بالمعاش التقاعدي للمهندس الذي لم يعد يليق به للعيش بكرامة.

تاسعا: العمل ضمن القوانين المرعية الاجراء للنقابة ومنها وليس للحصر فصل الصناديق عن بعضها وليس ضمن صندوق واحد كما هو الان وغيره من المخالفات القانونية.

واخيرا اشكر حضوركم ونحن جميعا نعمل لمصلحة المهندسين المتقاعدين الذين هم الاساس في هذه النقابة.

نقيب المهندسين في الشمال بهاء حرب تحدث امام المعتصمين طالباً لقاءهم لعرض المتابعة التي يقوم بها من اجل تحسين اوضاعهم ولافتا الى ان هناك قوانين تحتاج الى تعديل في مجلس النواب وانه ارسلها الى المجلس ولم يتم اقرارها بعد!

كما تحدث المهندس فارس ناصيف عن بعض التعديلات والتفاصيل التي يجب اعتمادها لتحسين اوضاعهم.

زر الذهاب إلى الأعلى