اخبارلبنان

“نقابة العاملات في الخدمة المنزلية” احتفلت ب”يوم المرأة”

 احيت نقابة العاملات في الخدمة المنزلية في لبنان، “يوم المرأة العالمي”، وأقامت احتفالا في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL .

وعبرت المشاركات في بيان، عن “معنى هذا اليوم النضالي لجهة تأكيد متابعة مسيرة النضال، لانتزاع حقوق المرأة في العالم بصفتها الشريك الآخر الذي يمثل نصف المجتمع من اجل عالم المساواة والعدالة والتقدم والحرية والديموقراطية”.

وحيت “صمود ومقاومة المرأة الفلسطينية في مواجهة العدوان الاسرائيلي على غزة والتضامن معها، كما حيت  دور المرأة اللبنانية وصمودها ومقاومتها في الجنوب اللبناني، ونضال المرأة في العالم”، وشددت  على “تطبيق الاتفاقات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة، وعلى تطبيق القوانين اللبنانية التي ترعى وتحمي حقوق العاملات، وبخاصة الاتفاقية 187والتصديق على الاتفاقية 190، وتطبيق قانون العمل،  والغاء نظام الكفالة ( أي نظام العبودية)، والعمل الجبري، وهي أنظمة مخالفة للاتفاقية الدولية رقم 29، ولشرعة حقوق الإنسان”.

كما طالبت ب”معاملة عادلة ولائقة  وكريمة للعاملات في الخدمة المنزلية، وتوفير حقوقهن في العمل والحماية من كل اشكال التمييز والانتهاكات والاستغلال والظلم”، واكدت “أهمية تعزيز التضامن بين النساء في جميع أنحاء العالم، والعمل بروحية نضالية موحدة لتحقيق المساواة والعدالة والعيش بكرامة للعاملات في الخدمة المنزلية في لبنان” .

وحيت العاملات في “هذا اليوم النضالي الرمز من أجل كامل الحقوق الإنسانية، وخلق مجتمع إنساني يوفر الحرية والديومقراطية والعدالة والمساواة والحياة السعيدة للبشرية، بعيدا من العنف والحروب والاستغلال والتمييز والعنصرية والكراهية والصراعات التي لا تجلب سوى دمار وخراب العالم”.

زر الذهاب إلى الأعلى