اخبارلبنان

في الذكرى العاشرة لاغتياله السياسيّون يستذكرون محمّد شطح

في 27 كانون الأوّل 2013، اغتيل الوزير محمد شطح في انفجار استهدف سيارته عند مفترق الطريق المؤدية إلى بيت الوسط.

وأسفر الانفجار عن مقتل 7 أشخاص من بينهم مرافقي محمد شطح، وإصابة 71 شخصاً آخرين. وقد أدى الانفجار إلى تضرر مبان مجاورة لمكان الحادث.

وكان شطح من أهم مستشاري رئيس الحكومة السابق سعد الحريري.

كما عمل أيضاً مستشارا لرئيس الوزراء فؤاد السنيورة وتسلم حقيبة وزارة المال في حكومته بين عامي 2008 و 2009.

وتعدّ مسيرة الشهيد حافلة، فهو كان قد عمل في صندوق النقد الدولي في الولايات المتحدة حيث تبوأ مناصب مختلفة، وشغل منصب نائب حاكم مصرف لبنان، ومنصب سفير لبنان لدى الولايات المتحدة.

يشار إلى أنّ شطح كان من أشدّ المؤيدين للثورة السورية التي قامت ضد نظام بشار الأسد.

الحريري: وكتب الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على منصة “اكس”: “في هذه الايام العصيبة، نفتقد رؤية وحكمة اخي وصديقي محمد شطح، عشر سنوات على اغتياله. محمد شطح شهيد. لن ننسى”.

يزبك: وكتب النائب غياث يزبك على منصة “إكس”: “في مثل هذا اليوم من العام 2013 رصَّع القاتل عقد شهداء ثورة الأرز باغتيال جوهرة السياديين وحامي عقيدتهم، محمد شطح. ضربة معلم اصابت القلب نعم، لكن امثال محمد شطح لا تَقتل متفجرة روحهم وتعاليمهم، وها نحن نواصل النضال لتحقيق ما استشهد من اجله مهما غلَت التضحيات”.

مخزومي: بدوره علّق النائب فؤاد مخزومي بالقول: “تحية إلى روح الشهيد محمد شطح في ذكرى اغتياله العاشرة.. لن ننسى شهيد الاعتدال والحوار والمواقف الوطنية..”.

ريفي: في حين كتب النائب أشرف ريفي: “الشهيد محمد شطح قامة من قامات ثورة الإستقلال، سقط على يد أدوات الغدر والإغتيال، وهو الذي حذّر من مشروع تغيير وجه لبنان الذي تنفّذه إيران”.

وأضاف: “لن تذهب الدماء الزكية هدراً بل ستُزهر عدالة وسيادة، فلبنان أقوى من ثقافة الموت”.

زر الذهاب إلى الأعلى