أخبارالشمال 🇱🇧

حفل تخريج طلاب مشروع STEP في طرابلس

أقام “ملتقى الخير والتنمية” في عكار، بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية وصندوق عبد العزيز الغرير للتعليم، وبالتعاون مع منظمة SPARK الهولندية، حفل تخريج طلاب مشروع STEP، على مسرح الرابطة الثقافية في طرابلس، بحضور ممثلين عن الجامعات الشريكة: الجامعة اللبنانية وجامعة بيروت العربية وجامعة العزم والجامعة اللبنانية الدولية وجامعة طرابلس، وممثلين عن الهيئات الاقتصادية والشركات الشريكة وأهالي الطلاب والمتخرجين.

بعد النشيد الوطني، قدم الحفل المهندس محمد بكور، ثم عرض فيديو يلخص مراحل المشروع وورشات التدريب.

وشكر رئيس جمعية المبرمجين اللبنانيين مدير المشروع المهندس محمود سعيد “جميع شركاء هذا المشروع من جامعات وهيئات اقتصادية ومؤسسات وأساتذة ومدربين وموظفين للوصول لتطوير مناهج التعليم الجامعي بما يساعد الخريجين على إيجاد فرص عمل تناسب كفاءتهم وتخصصاتهم”.

وقال: “لقد بدأنا بالتحضير لهذا المشروع منذ أكثر من سنة وقد حققنا العديد من الانجازات:
1- مؤتمر تلبية سوق العمل من خلال مخرجات التعليم العالي الذي كان نقطة انطلاق لمشروعنا وأول مؤتمر من نوعه الذي يجمع جميع أطراف التعليم الجامعي.
2- بناء شراكات مع الجامعات والهيئات الاقتصادية الفاعلة والذي كان له الأثر المهم في هذا المشروع ولاسيما في إطلاق حاضنة الأعمال HimmaBI.
3- إعداد دراسة عن حاجات سوق العمل عبر التواصل مع أكثر من 1200 مؤسسة وشركة بالتعاون مع الجامعات الشريكة.

4- تدريب أكثر من 250 طالب جامعي من ضمن حوالي 400 طالب قد تسجلوا في البرنامج ضمن 7 اختصاصات مطلوبة في سوق العمل وعبر خمسة أيام من ورش العمل لكل اختصاص لتدريب الطلاب على التقنيات والمهارات المطلوبة.
5- تأمين فرص عمل وفترات تدريب بشكل مباشر وغير مباشر لأكثر من 140 طالبا من كافة الاختصاصات.
6- واليوم نخرج 130 من الطلاب الذين أنهوا تدريبهم كاملا وبدرجات عالية ضمن معايير المشروع”.

وختم بتوصية للطلاب “بعدم إلقاء اللوم على الغير فأنتم من تصنعون الظروف المناسبة لأنفسكم، فلا تستسلموا، وابقوا في اوطانكم قدر المستطاع”.

بدورها ألقت ميرا الشامي كلمة الخريجين، فشكرت “جميع الجهات التي انجزت هذا المشروع الهام”، واوضحت أبرز المهارات العملية والعلمية التي اكتسبها المشاركون “والفرصة الكبيرة التي قدمها لهم المشروع للدخول الى سوق العمل”.

بعد ذلك ألقى نائب رئيس جمعية ملتقى الخير والتنمية المهندس زيد حمزة كلمته مؤكدا أن “الشراكة مع سبارك في هذا المشروع منذ سنتين خلق نتائج ايجابية في المجتمع وخلق فرص مستدامة للخريجين لتثبيتهم في وطنهم والحد من هجرتهم”.

أضاف: “من اهم اهداف الملتقى بناء الوطن وازدهاره، ولا يكتمل بناء الوطن الا بصناعة الانسان من الناحية الفكرية والمالية فيمتلك المناعة الفكرية والملاءة المالية لمواجهة مصاعب الحياة”.

كما تحدث مدير مكتب SPARK في لبنان الأستاذ جاد وهبي، فشكر رعاة المشروع وملتقى الخير والتنمية وجميع الشركاء، وأكد ان “مشاريع SPARK التي تنفذها في بلدان النزاعات ولاسيما في الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق أوروبا، تهدف الى تكريس السلام والاستقرار في هذه البلدان بالتعاون مع الشركاء المحليين، والى بناء الكوادر البشرية ومساعدة الطلاب وتطوير المناهج والشركات الناشئة”.

وفي الختام جرى توزيع دروع التكريم على الجهات المشاركة والمنظمة لمشروع STEP وعلى الخبراء والمدربين، وختم الحفل بتوزيع الشهادات على الخريجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى