محليات

ورشة تدريبية في جامعة العزم على “كيفية تثمين النفايات الصلبة وإعادة تدويرها”

انطلقت فعاليات الدورة التدريبية على “كيفية تثمين النفايات الصلبة وإعادة تدويرها” التي تنظمها اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو بالتعاون مع منظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة – ايسيسكو، برعاية وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ناصر ياسين في حرم جامعة العزم في طرابلس. شارك في الدورة 40 متدربا من طلاب جامعيين اختصاصيين في مجال البيئة وكوادر فنية عاملة في شركات إدارة النفايات في لبنان.

تهدف الدورة الى التعريف بمناهج الادارة المتكاملة للنفايات واهمية تطبيق مبادىء الاقتصاد الدائري للمساهمة في تعزيز حماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية، وشرح أهم أساليب جمع ومعالجة وتدوير النفايات الصلبة وكيفية تطبيق التوجهات الدولية لتنظيم قطاع النفايات بفاعلية واستدامة، بالإضافة إلى بناء القدرات لدى الشباب الجامعي المهتم بشؤون البيئة ورفع مستوى الأداء لدى الكوادر الفنية العاملة في شركات إدارة النفايات.

حضر افتتاح الدورة التدريبية الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو السيدة هبة نشابة، التي أشادت بما تقوم به الايسيسكو من دور في “التوعية على أهمية الحفاظ على البيئة، وما تقدمه من دعم لدولها الأعضاء”، وشكرت لوزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ناصر ياسين “دعمه لأي عمل يهدف إلى نشر التوعية والشراكة بين مختلف القطاعات في سبيل العمل على معالجة موضوع النفايات الصلبة والاهتمام بالشؤون البيئية”.

وقد ثمنت جهود فريق عمل جامعة العزم الممثلة برئيسها الدكتور رامز معلوف على حسن التعاون في سبيل انجاح فعاليات هذه الدورة.

العيني

مثّل الايسيسكو الدكتور فؤاد العيني، مدير برامج في قطاع العلوم والتقنية، الذي أكد “أهمية عقد هذه الدورة التدريبية”، داعيا المشاركين إلى “الاستفادة من الخبرات التي سوف تقدم في سبيل السعي الى معالجة موضوع النفايات الصلبة”، مؤكدا “دور الايسيسكو في دعم دولها الأعضاء في سبيل مواجهة التحديات البيئية التي تعترض بلادهم والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

معلوف

ورحّب معلوف بالمشاركين مركزا على “أهمية موضوع معالجة النفايات، مادا يد العون الى كل ما من شأنه أن يبقي على لبنان أجمل بلد في العالم”.

ختامًا قدّم الدكتور العيني دروعا تقديرية باسم الايسيسكو الى اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو وجامعة العزم على الجهود المبذولة لإنجاح فعاليات الدورة التدريبية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى