متفرقات

بيانات بعد كشف ملابسات اختفاء الشيخ الرفاعي العثور على جثته،

بعد ان تمكنت الأجهزة الأمنية من كشف ملابسات اختفاء الشيخ احمد شعيب الرفاعي والعثور على جثته،  وصدور بيان عن المديرية العامة جاء فيه :

تمكنت القوى الامنية فجر اليوم الأحد من تحديد مكان دفن جثة الشيخ أحمد الرفاعي حيث تم استقدام جرافة لحفر المكان لاستخراج الجثة، وفق ما أفاد مراسل “لبنان 24”.
وعند الساعة ٣:١٥ فجرا سحبت القوى الامنية الجثة من مكان دفنها وعملت فرق الاسعاف على نقلها الى المستشفى الحكومي.

صدر عن سماحة مفتي عكار الشيخ زيد محمد بكار زكريا البيان التالي:

إنا لله وإنا إليه راجعون، ببالغ الحزن والأسى والرضا بقضاء الله وقدره تلقينا اليوم نبأ استشهاد الشيخ أحمد شعيب الرفاعي، بعد اختفائه لعدة أيام.

ونحن إذ نعزي أنفسنا نتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان وإلى عائلته وأسرته ومحبيه وإلى إخوانه العلماء جميعا.

ونتوجه بالشكر الجزيل إلى دولة الرئيس نجيب ميقاتي وإلى الأجهزة الأمنية عامة التي تعاونت وبذلت جهدها في كشف الحقيقة وتوقيف الجناة، وخاصة شعبة المعلومات ومخابرات الجيش والأمن العام، كما نشكر جهود الإخوة العلماء الذين قاموا بإطفاء نار الفتنة وتواصلوا مع سائر الأطراف والجهات لتهدئة النفوس، وندعو الجميع إلى التحلي بالصبر وضبط النفس والاحتكام إلى لغة العقل والقانون.

والشكر موصول إلى الجيش اللبناني الذي بسط نفوذه وانتشر في شوارع بلدة القرقف حرصاً على الأمن والسلامة العامة.

كما نشكر كل من وقف معنا في مصابنا من رجال دين وروحيين ونواب وهيئات وأحزاب وفعاليات.حفظ الله البلاد والعباد وصرف عنا وعنكم الفتن ما ظهر منها وما بطن.

وكان صدر مساء أمس البلاغ عــــن المديريـة العـامـة لقــوى الامــن الـداخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامـة التالــــــي:

مساء تاريخ 20/2/2023، وعلى أثر قيام أشخاص مجهولين باختطاف الشيخ أحمد الرفاعي في مدينة طرابلس، واقتياده مع سيارته الى جهة مجهولة، وفي ضوء الظروف التي تعيشها البلاد من أزمات وتوترات، كان لهذا العمل أثر سلبي كبير أثار الذعر بين المواطنين، خاصة بعد ان بدأت وسائل التواصل الاجتماعي بتناقل الخبر في إطار طائفي وتحريضي وتوجيه اتهامات الى أطراف سياسية وأجهزة أمنية، ما زاد التشنج العام في البلاد.

على أثر ذلك، أعطيت التوجيهات لشعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي للقيام بالتحقيقات الفورية بهدف تبيان ملابسات الحادث وتوقيف الفاعلين.

بنتيجة المتابعة الميدانية والتقنية، تمكنت شعبة المعلومات خلال الـ48 ساعة الماضية من العثور على سيارة المخطوف ومصادرة احدى السيارات المستعملة في عملية الخطف وتحديد هوية الخاطفين وتوقيف اربعة اشخاص ثلاثة منهم من أقارب المخطوف، حيث اعترف اثنان من أقاربه بتنفيذ عملية الخطف على خلفية وجود خلافات قديمة بين الطرفين بالاشتراك مع آخرين، قاموا بعدها بقتل المخطوف ورميه في إحدى مناطق الشمال.

وحاليّاً يجري العمل على تحديد مكان جثة المخطوف واستكمال التحقيقات مع باقي الموقوفين بالتنسيق مع السلطات القضائية المختصة توصلا لكشف ملابسات الحادث بالكامل.

وتنفي هذه المديرية العامة ما ينقل عن تورّط عنصر من القوّة الضاربة في شعبة المعلومات في هذه القضيّة”.

كما صدر عن الحزب التقدمي الإشتراكي ليل امس البيان التالي:

أمّا وقد تكشّفت الحقيقة في جريمة اختفاء ومقتل خطيب مسجد بلدة القرقف الشيخ أحمد الرفاعي، فإن الحزب التقدمي الاشتراكي إذ يتقدم بالتعازي من عائلة وذوي الشيخ الراحل ومن مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، يتوجّه في الوقت نفسه بالتحية إلى فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي على جهده الذي كشف خيوط ما حصل، وأنقذ لبنان من فتنة أراد البعض لها أن تشتعل بفعل الاشاعات التي تم ترويجها بعد اختفاء الشيخ، وقد تبين أنها عارية من الصحة تماماً.

وصدر صباح اليوم عن الزاوية القادرية في عكّار الآتي:

تنعي الزاوية القادرية في عكّار فضيلة الشيخ أحمد شعيب الرفاعي الذي انتقل إلى جوار ربه، تاركاً في نفوسنا اللوعة والأسى .

نتقدّم الى آل الرفاعي وأهالي بلدة القرقف ومن سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان ومفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا ورئيس دائرة أوقاف عكار الشيخ مالك جديدة ومن أهله ومحبّيه بالعزاء الخالص، بهذه الخسارة الفاجعة، وندعو له بالرحمة والمغفرة وأن يكون في عليين مع الشهداء والصدّيقين.

كما وتثني الزاوية القادرية على الآداء الإحترافي للأجهزة الأمنية لاسيما فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي ومخابرات الجيش اللبناني.

رحم الله الشيخ أحمد شعيب الرفاعي وحمى عكّار ولبنان من شر الفتن.

زر الذهاب إلى الأعلى