بلديات

فوز بلدة دوما البترونية بجائزة أفضل القرى السياحية في العالم

أعلن رئيس بلدية دوما الدكتور أسد عيسى فوز البلدة بجائزة أفضل القرى السياحية في العالم، في المسابقة التي تنظمها منظمة السياحة العالمية UNWTO سنويا، وجرى الاعلان الرسمي عن الفوز اليوم في سمرقند في أوزباكستان.

وتسلمت المديرة العامة بالإنابة في وزارة السياحة جومانا كبريت جائزة دوما، بسبب تعذر سفر رئيس البلدية لأسباب أمنية متعلقة بأوضاع البلد الراهنة. 

وقد فازت قرية دوما بهذه الجائزة من بين 260 قرية من 60 بلدا. 

عيسى

وقال رئيس البلدية: “فوز دوما بأعلى وسام سياحي في العالم، انجاز كبير نكتبه معا بحروف من ذهب في كتاب تاريخ قريتنا العريق”.

اضاف: “اليوم يبدأ التحدي الفعلي، فالوصول الى القمة شيء، والحفاظ على موقعنا على القمة شيء آخر. اليوم سنبدأ مرحلة جديدة تتطلب من الجميع التشمير عن سواعدهم والإلتفاف حول بلدية دوما ومؤسساتها وجمعياتها بذهنية جديدة بعيدا عن كل خصوصياتنا العائلية والسياسية. اليوم، الحاجة اصبحت ملحة لخطة إنمائية لدوما، خطة نستفيد فيها من نقاط قوتها، ونعمل على تطوير نقاط ضعفها”. 

وتابع: “الكل يعرف نقاط القوة، فدوما باختصار قرية عريقة تاريخيا، تتميز بموقع جغرافي رائع، حافظت على شكلها الذي يشبه العقرب وعلى تراثها الثقافي والمعماري على مر السنين. والنقاط الجديدة التي زادت الملف قوة هي ترميم سوق القرية بتمويل من صندوق قطر للتنمية اضافة الى اكتشاف جرار قديمة تعود الى العصر البيزنطي أي الى ١٥٠٠ سنة خلال أعمال ترميم السوق، وعبر تأسيس جمعية إنارة لتغذية دوما بالطاقة الكهربائية النظيفة من الطاقة الشمسية بتمويل من أبناء البلدة مقيمين ومغتربين”.

وختم: “أهدي هذا الفوز الى روح أجدادنا الذين أورثونا هذه القرية الرائعة، الى كل من عمل ويعمل دون ملل على تثبيت دوما على الخارطة السياحية أفرادا، جمعيات ومؤسسات وخاصة مهرجانات دوما السنوية التي تنظمها “اللجنة الوطنية لمهرجانات دوما”، الى أبناء قريتي مقيمين ومغتربين، والى فريق العمل الرائع الذي أعد هذا الملف والى وطني الجريح لبنان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى