متفرقات

نظمت لجنة تجمع قرى منطقة بشري الاجتماعية ولجنة اصدقاء غابة الارز ورشة تدريبية تحت عنوان”الوعي البيئي لدى الشابات والشبان” في مركز لجنة الأصدقاء بحضور ومشاركة رئيس لجنة جبران الوطنية الاستاذ جوزيف فنيانوس ورئيس لجنة أصدقاء غابة الأرز الاستاذ بيار كيروز وعدد من الناشطين والكشاف الماروني.
الورشة استهلت بكرامة ترحيب من الاستاذ كيروز الذي أكد على أهمية التوعية البيئية ودور الشباب والشابات في الحفاظ على ثرواتنا وتحدث عن عمل اللجنة وتحويلها المساحات اليابسة الى خضار. لافتا الى تنظيم ورش متخصصة متتالية بهدف تطوير العمل على الأخشاب. وقدم المهندس الزراعي رئيس اللجنة السابق قزحيا طوق الذي وجه كلمة شكر للمؤسسات الداعمة والمتعاونة وحدد أهداف التوعية البيئية وهي تزويد الفرد بالفرص الكافية لإكسابه المعرفة والمهارة والالتزام بالمحافظة على البيئة لضمان تحقيق التنمية المستدامة. وتحسين نوعية المعيشة للإنسان من خلال تعليل اثر التلوث على صحته وتطوير الاخلاقيات البيئية بحيث تصبح هي الرقيب على الإنسان عند تعامله مع البيئة. وتفعيل دور المجتمع في المشاركة باتخاذ القرار بمراعاة البيئة المتوفرة ومساعدة الفرد في اكتشاف المشاكل البيئية المتوفرة ومساعدة الفرد في اكتشاف المشاكل وكيفية ايجاد الحلول المناسبة لها إضافة الى تعزيز السلوك الإيجابي لدى الأفراد في التعامل مع العناصر البيئية.
واستفاض المهندس طوق في شرح دور الشباب الرقاب الفاعل والوقائي من أجل الحفاظ على البيئة، محددا أنواع الوعي البيئي الوقائي والعلاجي لافتا الى دور الحكومة واجهتها والمجتمع بكافة فئاته ومؤسسات والافراد الذين يشكلون حماة البيئة مؤكدا انهم معا يشكلون الأضلاع الثلاث للوعي البيئي.
وتطرق الى اهم العناصر البيئية في منطقة بشري واهمية التحري ومنع الرعي والحفاظ على النباتات النادرة وعلى المياه الجوفية. وخصص بعدها وقتا للمجموعات المشاركة من أجل تحديد السبل الكفيلة بألحفاظ على بيئة المنطقة.
وفي نهاية الورشة قدم الاستاذ ين كيروز وفنيانوس شهادة عرابة للزميل أنطوان العامرية تقديرا له لمواكبته الاعلامية لنشاطات لجنة أصدقاء غابة الأرز منذ أكثر من ٢٠ عاما.
تجدر الاشارة الى ان مشروع التدريب مقدم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بالشراكة مع جمعية SHIFT ولجنة تجمع قرى قضاء بشري-الشمال وبتمويل من البنك الألماني للتنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى