جمعيات ومنتديات

دير مار أبون بين الأنطونيين ورابطة قنوبين


عقد في دير مار روكز، الدكوانة، دير الرئاسة العامة للرهبانية الأنطونية، اجتماع حضره رئيس عام الرهبانية الأباتي جوزف بو رعد، ونائبه المدبّر الأب بطرس عازار، والأب المدبر ابراهيم بو راجل وأعضاء مجلس أمناء رابطة قنوبين للرسالة والتراث الأخت لينا الخوند، المحامي جوزف فرح، الأستاذ عماد حداد وجورج عرب. خصص الإجتماع لمتابعة موضوع دير مار أبون في عمق وادي قنوبين، المقترح تسليمه للرهبانية الأنطونية في سياق مشروع تجديد الحياة الروحية في الوادي المقدس، الذي أطلقه البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي سنة 2013، وتحققه رابطة قنوبين من خلال ترميم الأديار المهجورة وتأهيلها لإقامة جماعات مكرسة للصلاة ولاحياء الحياة الروحية في الوادي. واستعرض المجتمعون مراحل ترميم الدير، وكيفية استكمالها، بعد إنجاز أعمال الكشف الأثري من قبل الخبراء الأركيولوجيين باشراف المديرية العامة للآثار، لتبقى أعمال تأهيل غرف إقامة الرهبان، بالإضافة الى محبسة مار سركيس التابعة للدير، والواقعة في نطاقه الجغرافي. كما ناقش المجتمعون آليات التعاون بين الرهبانية ورابطة قنوبين تعزيزاً لحضور الآباء الأنطونيين وتمكيناً لهم من تأدية رسالتهم. وفي هذا الإطار تقوم رابطة قنوبين بانجاز مرحلة التأهيل الأخيرة في ضوء قرار الرهبانية التنفيذي وتوقيته. واتفق المجتمعون على عقد سلسلة اجتماعات لاحقة لاستكمال بحث مجمل الأمور.
وبعد الإجتماع قال الأباتي بو رعد: عقدنا اليوم اجتماع متابعة لا اجتماع بداية، فالرهبانية الأنطونية قرارها المبدئي متخذ باستلام دير مار أبون في وادي قنوبين، وتعزيز تواجدها في الوادي المقدس الى جانب سائر الرهبانيات والجماعات المكرسة. وعرضنا الظروف العملية المتصلة بتنفيذ هذا القرار. وناقشنا مع وفد رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث كيفية توفير الشروط اللازمة لإقامة الرهبان الأنطونيين في الدير وانطلاق رسالتهم. وقد لمسنا حرص الرابطة والتزامها المقدرين والمشكورين على توفير هذه الشروط العملانية. وتابع الأباتي بو رعد: سوف نستكمل التشاور على الصعيد الرهباني لاختيار الأشخاص المؤهلين لهذه الرسالة، التي تعيدنا الى جذورنا الروحية حيث منطلقات دعوتنا ورسالتنا وركائزها الأولى. كما سنطلع غبطة أبينا البطريرك الراعي على ما توصلنا اليه، لتلمس الأطر القانونية لتواجدنا في دير مار أبون، واضطلاعنا بالرسالة الروحية الرعوية الموكولة إلينا.
وفي نهاية الإجتماع قدمّ الزميل جورج عرب كتابه الجديد ” الديمان عليّة قنوبين” الى الأباتي بو رعد وسائر الحاضرين.
يشار الى أن دير مار أبون يقع في عمق وادي قنوبين غرب مجرى نهر قاديشا لجهة مزرعة النهر تحت نطاقي قنيور وحدث الجبة، حيث بالإمكان الوصول اليه من هذه المناطق بالإضافة الى دروب دير سيدة قنوبين، والديمان. وهو بحسب البطريرك الطوباوي اسطفان الدويهي كان مترئساً على أديار جبل لبنان، وظل مأهولاً حتى القرن السابع عشر. وتحيطه مساحات زراعية واسعة وينابيع مياه وخزاناتها للري. وتزور الدير أعداد كبيرة من روّاد الحج الديني والسياحة الدينية، وهذه الحركة مرشحة للتطور بصورة كبيرة بعد استلام الدير من قبل الرهبانية الأنطونية. وباستلامها موقع مار أبون تتواجد الرهبانية الأنطونية في عمق الوادي المقدس الى جانب الرهبانية المريمية في دير مار اليشاع عند مدخل الوادي الشرقي، والرهبانية اللبنانية في دير قزحيا عند المدخل الغربي. وتتكامل مع التواجد الأنطوني والمريمي واللبناني توجهات جمعية المرسلين اللبنانيين للإقامة في نطاق دير سيدة الكرم، ليكتمل وجود كل الرهبانيات المارونية في الوادي المقدس.

  • الأباتي بو رعد ووفد رابطة قنوبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى