متفرقات

إختتام السنوية التاسعة عشرة لحديقة البطاركة، الديمان

 

إختتم البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي أنشطة السنوية التاسعة عشرة لحديقة البطاركة، الديمان، التي تنظمها رابطة قنوبين للرسالة والتراث وجماعة الراهبات الأنطونيات. وحضر حفل الإختتام النائبان جورج عطالله ووليام طوق، المطران جوزيف نفاع، النائب البطريركي المشرف على أعمال رابطة قنوبين، رئيسة جمعية الراهبات الأنطونيات الأخت نزهة خوري، رئيسة الجامعة الاميركية للتكنولوجيا السيدة غادة حنين ،رئيس تجمع موارنة من أجل لبنان المحامي بول كنعان، رئيس ديوان كرسي الديمان الخوري خليل عرب، الوكيل البطريركي في الديمان الخوري طوني الآغا، الى رئيس وأعضاء مجلس أمناء رابطة قنوبين وحشد من المهتمين.

بداية بارك البطريرك الراعي انطلاق أعمال المرحلة الأخيرة من أشغال دير مار اسطفان لإقامة الراهبات الأنطونيات في الموقع، ثم دشّن مبنى معرض الوادي المقدس، الذي بناه السيد جوزف غصوب سنة 2016، وموَّل أعمال رسم معالم الوادي الدينية للفنان أنطوان مطر، وأنجز البناء مؤخراً السيد آدي الشامي لعرض منتوجات من النبيذ المحلي. وجال البطريرك الراعي والحضور على لوحات الوادي التي حملت كل واحدة منها تعريفاً بها متعدد اللغات، وخريطة تقود الزوار من موقع المعرض الى المواقع التي بختارون زيارتها داخل الوادي. وكانت وقفة في جناح معروضات النبيذ اللبناني. وقد وزعت مطبوعة تعريفية بالمعرض وبمحتوياته وبالأنشطة المستقبلية المعدّة في اطاره. بعد ذلك بارك البطريرك الراعي واحة “زنابق الحقل” للضابط الشهيد آدوار فرنسيس عرب (1915-1944) من الديمان، الذي استشهد خلال معركة نهر شيلدت، التي خاضها الجيش الكندي من قبل قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية. وقد أقامت الواحة الجمعية اللبنانية الكندية، التي أسّسها عرب سنة 1938.

بيت الذاكرة والأعلام

من ثم انتقل الجميع الى بيت الذاكرة والأعلام حيث افتتح الزميل جورج عرب اللقاء. وعدّد أبرز عناوين عمل المرحلة المقبلة، وهي:

– إصدار كتاب أعمال المؤتمر الأول، وعقد المؤتمر الثاني حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس.

– استكمال خطة تجديد الحياة الروحية في وادي قنوبين، وانجاز أشغال ديري مار أبون وسيدة الكرم.

– إطلاق مركز الأبحاث الأركيولوجية المتعلقة بالوادي المقدس.

– إنجاز مبنى متحف الوادي المقدس لتوثيق وحفظ نتائج أعمال مركز الأبحاث المذكور وسواها.

– إطلاق مسارات الحج الديني، وبخاصة مع موقع Meteora الأورثوذكسي في اليونان، الذي بدأناه سنة 2019.

– تفعيل عملية نقل التراث الى بلدان الإنتشار من خلال التعاون القائم بين رعاة أبرشيات الإنتشار ورابطة قنوبين للرسالة والتراث، ومن خلال مشروع ربط المقيمين والمنتشرين بتطبيق الكتروني Application ، المنطلق من هنا من بيت الذاكرة والأعلام.

– تفعيل التواصل مع الجهات العلمية والمانحة الوطنية والدولية للإفادة من خبراتها وقدراتها.

ثم عرضت رئيسة دير مار اسطفان للراهبات الأنطونيات الأخت لينا الخوند التصاميم الهندسية لتأهيل وتجميل مداخل وساحات وممرات موقع حديقة البطاركة، التي أعدتها رابطة قنوبين سابقاً. كما عرضت أبرز أنشطة صيف 2022، وتركزت على الرسالة الروحية، وعلى خدمة المسنين والعناية بالأطفال.

نوفل الشدراوي

بعدها كانت كلمة نوفل الشدراوي، رئيس رابطة قنوبين، تناول فيها ما قامت به الرابطة منذ 25 سنة داخل الوادي وفي حديقة البطاركة. وشكر البطريرك الراعي على تجديد الثقة بالرابطة وتعيينه أعضاء جدد في مجلس أمنائها. وحيا قبولهم التطوع والإنضمام الى هذه الورشة التراثية المتعددة الأوجه الروحية والثقافية والفنية والإجتماعية والتنموية. وقال: نتطلع الى تطوير التعاون مع جماعة الراهبات ذوات الرسالة الروحية والثقافية المتصلة بتراث الجمعية الجليل، وبخبرتها الغنية في دير سيدة قنوبين. ويتركز هذا التعاون وينتظم في إطار واضح وشفاف يوزع الأعباء والواجبات والمسؤوليات والحقوق بين رابطة قنوبين وجماعة الراهبات.

الرئيسة العامة

وكانت كلمة للرئيسة العامة للراهبات الانطونيات الاخت نزهة خوري عبرت فيها عن فرح الجمعية بتواجدها في حديقة البطاركة الى جانب رابطة قنوبين للعمل معا في كنف البطريركية المارونية ،وشكرت كل المساهمين والمتضامنين مع هذه الرالسة المتعلقة بتراث الوادي .

المطران نفاع

بعد ذلك كلمة المطران جوزيف نفاع، وقد تناول فيها اهمية العناية بتراث الوادي المقدس ،حيث تشكلت مقومات الهوية الروحية والثقافية للكنيسة المارونية ، وحيث قامت انماط حياة فريدة قوامها الفقر والصلاة وعيش الفضائل الانجيلية والانفتاح على الاخر في الوطن.

وقال المطران نفاع: ان ما تقوم به رابطة قنوبين هو ترجمة للوعي المتزايد لغنى تراثنا ،ولدعوة كنيستنا للعودة الى الجذور والينابيع .وما يعزز قدرات وطاقات رابطة قنوبين هي عناية ومتابعة وثقة غبطة ابينا البطريرك الذي اعطى الرابطة زخما متزايدا لتضاعف جهودها وتحقق انجازاتها المتوالية .فشكرا لكم يا صاحب الغبطة على سهركم الابوي وتجاوبكم الدائم لمباركة مشاريع وتطلعات رابطة قنوبين المتعلقة بمختلف تراث الوادي المقدس، داخل الوادي أو في حديقة البطاركة حيث بات لنا سند للرسالة يتمثل بوجود الراهبات الانطونيات .

مجلس أمناء الرابطة

بعد ذلك سلّم البطريرك الراعي أعضاء مجلس أمناء رابطة قنوبين للرسالة والتراث شهادات تعيينهم والاشارات البروتوكولية. تبع ذلك تكريم الأباتي أنطوان ضو الأنطوني، وقد قلّده البطريرك الراعي وسام سيدة قنوبين من الدرجة الأولى، تقديراً لعطاءاته الفكرية ولخدمته الروحية وللدور الثقافي البارز الذي لعبه في مختلف حقول العلاقات المسكونية والحوار المسيحي الإسلامي، وللإصدارات التاريخية المتعلقة بتراث الوادي المقدس من خلال توليه مسؤولية أمانة الشؤون التاريخية في رابطة قنوبين .كما منح البطريرك الراعي تقديرات حديقة البطريرك للسيد فادي ميشال غصن وقد استلم مجسم التقديرات عنه ممثله في الاحتفال المحامي انطونيو فرح.كما وجه البطريرك الراعي كلمة شكر وتقدير لرئيسة الجامعة الاميركية للتكنولوجيا AUT غادة حنين التي اقامت حديقة البطاركة سنة 2004 باكورة كل هذه الاعمال والقنصل وديع فارس الداعم الدائم ولمدير عام وزارة الاشغال المهندس مطانيوس بولس الحاضر الدائم في هذه الورشة

البطريرك الراعي

وختاما القى البطريرك الراعي كلمة جاء فيها :لقد قمنا اليوم بجولة على عدة انشاءات في موقع حديقة البطاركة من دير مار اسطفان لاقامة الراهبات الانطونيات ،الى معرض الوادي المقدس، الى واحة زنابق حقل الضابط الشهيد ابن الديمان ادوار فرنسيس عرب،وصلينا على نية المحسنين الذين حققوا هذه الاعمال .واستمعنا هنا في بيت الذاكرة والاعلام الى الكلمات وشاهدنا العروض المصورة المتعلقة بتأهيل وتجهيز الموقع ، فتأكدنا مرة جديدة أننا اقوى من كل التحديات والظروف الصعبة التي نواجهها .كما لمسنا مدى التزام رابطة قنوبين برسالتها بالرغم من هذه الظروف ،وبإمكاننا القول إن الرابطة لم تنقطع عن المشاريع والمبادرات الملموسة ،ولم تؤثر على عملها لا ازمة كورونا ولا سواها ،بل بالعكس نرى ان شدة الازمة ضاعفت ارادة العمل والتصميم والانجاز لدى الرابطة واصدقائها الؤمنين بغنى تراثنا الماضي من اجل المستقبل .فلا نكاد نختتم مشروعا حتى نفتتح سواه.

وأضاف البطريرك الراعي :بهذا الزخم والعزيمة نرى وجوها ثقافية وفكرية واجتماعية مشرقة تنضم الى مسيرة عمل رابطة قنوبين للر سالة والتراث من خلال انضمامها الى مجلس امنائها لتعمل على التخطيط ورسم برامج العمل المتصلة بتراث الوادي المقدس.ولا يسعنا الا ان نحيي هذه الوجوه ونشكر حضور النائبين جورج عطالله ووليام طوق معنا حضور المشاركة الداعمة لورشة العمل المذكورة.كما نقدر الدور الحيوي الذي باتت تضطلع به الراهبات الانطونيات ،والذي يسهم في احياء حديقة الحجر وجعلها اكثر واكثر في خدمة المؤمنين من ابناء الكنيسة وسائر اللبنانيين.

بعد ذلك استضاف رئيس الرابطة الشدراوي الحضور الى غداء قنوبيني في استراحة الحديقة الكائنة في واحة عصام فارس للتنمية والتراث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى