جمعيات ومنتديات

بيان المركز اللبناني للعدالة حول قضية وفاة الطالبة ماغي محمود

صدر عن المركز اللبناني للعدالة في قضية وفاة الطالبة ماغي محمود البيان التالي:

لا يكاد يمر يوم في مدينتنا المنكوبة والا ويطالعنا فيه نبأٌ مؤلم يصيبنا جميعاً بالحزن والغضب والحسرة،  وكأن مصير طرابلس مرتبط دائماً بالسواد. ولعل آخر الحوادث المفجعة التي ألَمّت بنا يوم أمس هو مقتل التلميذة ماغي محمود التي قضت نحبها في مكان يفترض فيه أنه يرسم لها مستقبلها في قادمات السنين، غير أن حجر الفساد الرسمي سقط لينهي مسيرة شابة في مقتبل العمر، وليقتلها كما قتل إهمال المسؤولين كل أمل لهذه البلاد بالنهوض والتقدم.

ومع احترام القاعدة القانونية القائلة أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، إلا أننا في المركز اللبناني للعدالة،  نحمّل مسؤولية ما جرى لكل الجهات المعنية في هذه القضية والمسؤولة عن قتل الطالبة ماغي محمود بسبب إهمالهم لمسؤولياتهم والتي ترقى الى جريمة القتل العمد.

ونناشد المجتمع المدني والحقوقي باتخاذ صفة الإدعاء على كل مقصر في هذه القضية وذلك باسم الشعب اللبناني، لأن الفاجعة هي فاجعتنا كلنا.

كما نطالب بإجراء تحقيق عاجل وشفاف وتحديد هوية المسؤولين عن هذه الجريمة ومعاقبتهم بأشد العقوبات التي يفرضها القانون في مثل هذه الجرائم ليكون ذلك عبرة وإنذاراً لكل مهمل في آداء مسؤوليته.

ونناشد نقابات المهندسين في لبنان عموماً وطرابلس خصوصاً بإجراء مسح شامل ودقيق للمباني المدرسية الأثرية بالتنسيق مع الجهات المعنية ووضع لائحة بأسماء المباني الآيلة للإنهيار ونشرها على العلن، كما نناشد الوزارات المعنية بإيجاد حلول بديلة لانقاذ العام الدراسي.

ويستنكر المركز غياب الصيانة للمباني التعليمية الرسمية جراء انعدام الموازنة للقطاع التربوي، فمتى ستنتهي أزمة تخلي الدولة عن مسؤولياتها وإهمالها لأبسط واجبات ضمان السلامة لطلاب المدارس الرسمية؟

وفي الختام يتقدّم المركز بأحر التعازي لاهل الضحية وبالشفاء العاجل للجرحى من الطلاب، محملين السلطة الحاكمة كامل المسؤولية لكل ما يحصل للبنانيين عموماً وأهالي مدينة  طرابلس خصوصاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى