سياسة

وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين يطلب من السلطات السورية تحديد موعد له

 

تمنّى وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين على السلطات السورية ان تحدد له موعداً في أقرب وقت لزيارة سوريا معتبرا ان البيانات التي تصدر عن مفوضية شؤون اللاجئين هي التي تؤخر اللقاء مع القيادة السورية. 

وجدد شرف الدين التأكيد أن لبنان سينفذ خطته لعودة النازحين بغض النظر عن موقف الهيئات الدولية. وقال، طلبنا من المفوضية جوابا خطيا بشأن الخطة اللبنانية لإعادة النازحين ، فكان الجواب انهم يعتبرون ان لا أمن في سوريا وبالتالي طالما لا أمن في سوريا فإننا نتريث في تقديم إجابة خطية. 

وأشار الى ان البعض وأحد المرجعيات يعتبر انه اذا لم تكن المفوضية راضية فإن ما تقوم به السلطات اللبنانية بشأن خطة العودة سيكون مضيعة للوقت، ولكن انا اقول ان ما يرونه اليوم مضيعة للوقت قد يرونه بعد شهر صحيحا مئة في المئة.

وكشف شرف الدين انه قال لمسؤول مفوضية اللاجئين اياكي ايتو أن الدول المانحة يجب ان تدفع للاجئين داخل الأراضي السورية فكان رده ان هذا الموضوع من قبلنا مرفوض رفضا قاطعاً، واعتبر شرف الدين ان هذا الرفض سببه سياسي.  

شرف الدين وفي حديث لقناة الحرة ضمن برنامج المشهد اللبناني مع منى صليبا أوضح ان موعد الزيارة الى سوريا لا يتحدد من خلال اتصال مباشر بينه وبين وزير الادارة المحلية السوري إنما من خلال رسالة خطية من لبنان عبر السفارة السورية الى الخارجية السورية، وهذا الأمر يتطلب بعض الوقت كما يتطلب متابعة مع القيادة السورية. وقال، ارسلت الى الادارة المحلية في سوريا رسائل بشأن ما ستطلبه  مفوضية اللاجئين للموافقة على خطة العودة، وطلبت من الجانب السوري تحضير إجابات على هذه الأسئلة لتكون جاهزة عندما سأقوم بزيارتي الى سوريا. أضاف انه لمس من وزير الادارة المحلية ان يدهم ممدودة للتعاون من اجل عودة النازحين. واعتبر أن الضمانات تكون بإنشاء لجان تتابع عملية العودة بكل تفاصيلها.

وتحدث شرف الدين عن وجود نية دولية لإبقاء النازحين في لبنان لمآرب سياسية، قائلا ان هناك هناك ملفات سياسية يتم استغلالها في وقتها.أضاف، حصل طرح في بروكسل وكلام عن دمج النازحين وقد رفض وزير الشؤون الاجتماعية هذا الأمر رفضا قاطعا. وقد تكلموا عن صفقة بمعنى إذا تم الدفع للبنان يمكن ان يبقيهم على أراضيه، لكن هذا الأمر مرفوض رفضا قاطعا.

شرف الدين الذي رفض اعتبار ان لبنان يبتز المجتمع الدولي بملف النازخين كي يحصل على المزيد من المساعدات، دعا المجتمع الدولي الى المساهمة في دعم المواد الأساسية مثل القمح لأنه لم يعد بإمكان لبنان التحمل، وفي الوقت نفسه طالب بمساعدة لبنان على تنفيذ خطته لإعادة النازحين.

ونقل شرف الدين عن السفير التركي فكرة إنشاء لجنة رباعية للدول المضيفة للنازحين أي لبنان الأردن تركيا والعراق، وتوحيد المطالب بين هذه الدول تجاه مفوضية اللاجئين التي تظلم هذه الدول على حد تعبيره. وقال انه طرح فكرة اللجنة الرباعية ايضا على السفيرين العراقي والأردني وقد رحبا بالفكرة. وكذلك تركيا طلبت من الدولة اللبنانية التعاون بهذا الملف، وهذا دليل على ان هذه الدول تعتبر لبنان جزءا حيويا بهذا الملف.

شرف الدين وصف الخطة اللبنانية بأنها سلسة جدا خصوصا إذا قارناها بالخطة التي تفكر فيها الدولة التركية والقاضية بإعادة مليون أو مليون نصف مليون نازح دفعة واحدة الى محاذاة الحدود شمال سوريا ما يؤدي الى كارثة انسانسة على النازح ويؤثر اقتصاديا على الدولة السورية بحيث تكون الخطة عرضة للفشل.وقال ان الخطة اللبنانية سهلة جدا ونحن نتحدث عن 180 الف نازح سنويا مقسمين على 12 شهرا وكل شهر يعود 15 الف نازح. وقد قدمت دراسة الى مجلس الوزراء بعد عودتي من سوريا تتعهد فيها الهيئات السورية بتأمين مراكز ايواء بالأمكنة الأكثر اماناً. وتضمن بأن تؤمن فيها مياه شفه، صرفا صحيا، طرقات مدارس كهرباء…

شرف الدين يشن هجوماً على الرئيس ميقاتي

وردا على سؤال عما اذا كانت إدارته لملف النزوح سببا في عدم إعادة الرئيس ميقاتي تسميته في التشكيلة الحكومية التي التي طرحها قبل اسابيع على رئيس الجمهورية، صعّد شرف الدين مهاجماً الرئيس فقال، أنا من اليوم الأول طلبت ان أكون عضوا في لجنة الاصلاحات المالية والادارية وعندي مشروع اقتصادي فكان رد الرئيس ميقاتي فلنترك هذا الأمر لنتحدث به لاحقا “طلّعني متل الشعرة من العجينة”. وكذلك فقد تقدمت بعدد من المشاريع التي اعتبرها ميقاتي استفزازية وأولها مشروع طرحت فيه عودة الأموال المنقولة الى الخارج فأخذ الأمر بتهكّم ثم حصل صدام بيننا ثم عالجنا الموضوع. وانا من هنا استشفيت انه لايريد طرح هذا الموضوع. وتابع شرف الدين انه عرض كذلك في مجلس الوزراء مشروع ضريبة تطال الأغنياء الذين تفوق حساباتهم المليون دولار على قاعدة 1% والتي تدخّل 455 مليون دولار وذلك للتخفيف من الدولار الجمركي بحيث يكون 10 الاف ليرة وليس على سعر المنصة، لكن هذا المشروع ايضا جرى تمييعه. ثم قدمت كتابا خطيا الى لجنة المال والموازنة ووعدني النائب ابراهيم كنعان بجلسة ولم تحصل بعد هذه الجلسة. 

وتابع شرف الدين أن الأمر الأساسي الذي أحدث خضة كبيرة جدا كان عندما أُقرّت الموازنة في مجلس الوزراء من دون ان يحصل تصويت عليها ، وقد خرج الرئيس ميقاتي واعلن اقرار الموازنة وكانت هناك قضايا ما زالت عالقة، فسجّلت انا اعتراضا بسبب بقاء مواضيع عدة كان يفترض ان نناقشها في يوم لاحق ونجري تصويتا عليها، وخالفته بهذا الموضوع. أما الأمر الثالث الخطير فهو خطة التعافي غير المُرضية وغير المجدية وهي خطة اعتبرتها ظالمة ومجحفة جدا بحق الناس الذين تعبوا أو هاجروا أو تقاعدوا وكل الفئات الشعبية، وسألت هل لأننا نريد ارضاء صندوق النقد نشطب الأسهم البنكية و90 بالمئة من الايداعات فوق ال100 الف دولار، فهذا الكلام غير مدروس وقد اعترضت خطيا وطرحت البدائل.

وتابع شرف الدين أن لدى الرئيس ميقاتي حلفاء يريد ارضاءهم فاستبدلني بواحد من حلفائه وهم بدل ان يسمّوه سموا الاستاذ نواف سلام والمقصود وليد جنبلاط. وقال، سألنا الرئيس ميقاتي ما هي المعايير التي اعتمدتها، فإذا كانت معايير الزعامة فالمير طلال زعيم تاريخي، وإذا كانت معايير الكتل النيابية، فعندك في الشمال ليس لديك اي نائب حتى تأخذ 5 وزراء أو ان ياخذ جيرانك وزيرين فلم يُجب. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى