بلديات

وفد مقاصدي زار طرابلس ومتحف “نابو” المكاري شكر المقاصد لتبنيها مشروعاً يمكن “الصم والبكم” من متابعة برامج تلفزيون لبنان

 

محمد سيف

زار وفد من جمعية المقاصد مدينة طرابلس بدعوة من امين المال في مجلس امناء جمعية المقاصد المهندس بسام برغوت.

ضم الوفد نحو مئة وخمسين عضوا من الاسرة المقاصدية واصدقائها وذلك لمناسبة احياء “استبانة” رمضان الكريم. وكانت المحطة الاولى في مبنى بلدية طرابلس حيث استقبله رئيس مجلس بلديتها المهندس احمد قمرالدين .

وضم الوفد المقاصدي اعضاء من مجلس امناء الجمعية كما ضم مديرة التربية الدكتورة غنى بدوي، مديرة التنمية ريم رباح واسرة وكشافة ووحدة المتطوعين في الجمعية وشاركت مجموعة من اصدقاء الجمعية يتقدمها النائب فيصل الصايغ ورئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي ، رئيس المجلس الثقافي الاسلامي السفير هشام دمشقية وشخصيات بيروتية.

والقى رئيس البلدية قمرالدين، كلمة تناول فيه “موقع طرابلس على الصعيد الوطني” وقدم شرحاً عن “سلسلة المشاريع التي تعدها البلدية للنهوض بالمدينة رغم الصعوبات المالية التي تعاني منها كسائر البلديات الاخرى”.

والقى المهندس برغوت كلمة نقل فيها تحيات رئيس الجمعية الدكتور فيصل سنو شدد فيها على “المكانة التي تحتلها طرابلس، مدينة العلم والعلماء، لدى المقاصديين واللبنانيين بعامة في قطاع التربية والتعليم وفي حقول انمائية اخرى وهي تعمل على هذه الوتيرة منذ تأسيسها قبل 145 سنة، وستبقى على هذا المنوال تطبيقا للرسالة التي وضعها المؤسسون”.

بعد ذلك زار الوفد قلعة طرابلس الاثرية وتجول في الاسواق القديمة حيث لاقى ترحيباً حاراً من ابناء المدينة.

ولبى اعضاء الوفد دعوة الغذاء في مطعم ” الحاج علي” في طرابلس بحضور عبد الرزاق قرحاني ممثلا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي, وزير الاعلام زياد مكاري ومشاركة الوزراء السابقين عمر مسقاوي وسمير الجسر ورشيد درباس ومحمد المشنوق, ونائب رئيس جمعية المقاصد الدكتور عماد عيتاني, ورئيس البلدية المهندس قمرالدين , والمفتي السابق الشيخ مالك الشعار, والقاضي الشيخ خلدون عريمط, ورئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي، كما شارك في الغذاء رئيس جامعة المقاصد الدكتور حسان غزيري والدكتور خلدون الشريف وفاعليات طرابلسية الى جانب اعضاء من مجلس امناء المقاصد.

والقى الوزير مكاري كلمة، اكد فيها “اواصر العلاقات الطيبة بين اللبنانيين ولاسيما بين ابناء الشمال”، وشكر “المقاصد على
تبنيها مشروعاً يمكن “الصم والبكم” من اصحاب الحاجات الخاصة من متابعة برامج تلفزيون لبنان”.

وحيا المفتي الشعار “جهود المقاصد والدور الذي تؤديه في بيروت وعلى مستوى كل لبنان”.

واشارت الدكتورة بدوي الى ان” المقاصد بصدد انشاء معهد تقني في عاصمة الشمال يدخل في اطار خطتها المستقبلية” .

متحف” نابو”

كذلك، زار الوفد متحف ” نابو” في بلدة الهري في انفه، حيث كان في استقباله رئيس المؤسسة الدولية للمعلومات جواد عدرا وجال في اقسام المتحف واطلع على اللوحات والقطع الاثرية الموجودة.

وقدم عدرا شرحاً عن مئات الصور الفوتوغرافية التي التقطها مصورون اوروبيون للمدينة منذ اكثر من قرن تعود لبيروت ايام العهد العثماني والانتداب الفرنسي.

وقد عاد الوفد المقاصدي الى بيروت اكثر ادراكاً لاهمية طرابلس مدينة العلم والعلماء مدينة منفتحة ومشعة من كل لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى